الأربعاء، 9 سبتمبر 2009

الإجراءات المطلوبة للوقاية من انتشار الانفلونزا بين من يعتكفون بالمساجد

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : "لا ضرر ولا ضرار :

الإجراءات المطلوبة للوقاية من انتشار الانفلونزا بين من يعتكفون بالمساجد :

1- قياس الحرارة لكل من المتقدمين للإعتكاف عن طريق الإبط وليس عن طريق الفم مع تطهير الترمومتر بالكحول بين كل شخص وآخر قبل دخوله الي المعتكف وفي حال زادت الحرارة عن 36.5 مئوية يستبعد الشخص.

2- يتم مسح الأرضية التي سيتم عليها فرش خيام الإعتكاف بمطهر الفنيك أو الديتول قبل نصب الخيام.

3- يستبعد كل من يعاني من التهاب في الحلق أو رشح بالانف . ويجب علي المصاب بأي من هذه العلامات عدم اخفاءها .لأن في أخفاءها احتمال ضرر وهلاك له أو لأحد المعتكفين معه مما يمثل ذنبا كبيرا.

4- توفير أماكن جيدة التهوية تدخلها الشمس لاقامة خيام الإعتكاف ولا بد لان يكون لكل معتكف مساحةلا تقل عن متر في ثلاثة أمتار مع وجود ممرات متسعة بين الخيام لمرور الهواء وأشعة الشمس وتحديد عدد المعتكفين المقيمين بنصف العدد الذي يتسع له المسج في العادة لتحسين التهوية والتشميس لأقصي حد.

5- يتم التنبيه عللي ضرورة التزام النظافة الشخصيو وعدم استخدام ادوات الغير الشخصية ملاعق أو أطباق أو فوط أو مخدات أو أغطية أو ما شابه تحت أي ظرف.

6- يتم تقديم الوجبات في الإفطار والسحور في أطباق وملاعق بلاستيكية ذات إستخدام مرة واحدة فقط ثم يتم التخلص منها بشكل آمن ويمنع بتاتا استخدام أدوات طعام الغير .

7- يتم التنبيه علي وضع عدة زجاجات من الصابون السائل لغسل الأيدي في الميضة الخاصة بالمسجد بدلا من الصابون العادي الصلب ويتم تخفيفه بالماء بنسبة واحد الي واحد ويضاف علي كل لتر من الصابون السائل ما يوازي عشرين سم مكعب من مطهر الدتول وينبه علي كل المعتكفين بغسيل ايديهم كل ساعتين او مع الوضوء.

8- يتم تحضير سائل في بخاخات عبارة عن جزء ديتول الي ثلاثة اجزاء من المياه العادية في بخاخة ويتم البخ بشكل خفيف كل يوم علي الجواجز بين الخيام والارضيات ثم تفتح الخيام علي بعضها لدخول الهواء والشمس لكل انحاء خيام الإعتكاف.

9- توزيع ليمونه أو حبة من الجوافة لكل معتكف مع الإفطار وأخري مع السحور لتزويده بفيتامين سي المنشط للمناعة .

10- يتم توزيع دور أو دورين من الينسون الدافيء علي كل المعتكفين يوميا مما يساعد في الوقاية من الإنفلونزا.

11- يمكن أخذ حبة من أسبرين الأطفال "مضغ " تركيز 75 مجم بعد الإفطار وأيضا بعد السحور للوقاية أيضا ولكن يجب أن يتجنب الأسبرين مرضي القرحة المعدية المزمنة ومرضي الخلايا المنجلية ومرضي أزمة التنفس " الربو" وبعض الأمراض الأخري

12- أي شخص تظهر عليه البوادر الأولي للمرض من رشح أو حرارة او التهاب بالحلق أو التهاب بالجهاز التنفسي يجب إستبعاده فورا من الإعتكاف مع الزيادة في الجرعات الوقائية للمجاورين والمخالطين له مباشرة ووضعهم تحت الملاحظة الطبية.

13- في حال زاد عدد المصابين عن ثلاثة يوصي بفض الإعتكاف في المسجد وليس علي المرضي حرج في أن يصلوا في بيوتهم بإذن الله ولكل إمري ما نوي من إعتكاف أو من قيام أو تهجد .

14- في حال لا قدر الله تفشي الوباء فلا يخرج أحد بل يتم إستدعاء مسؤلين صحيين لمباشرة إجراءات الحجر والعزل الصحي السليمة

وفقنا الله جميعا ورفع عن مصر الوباء والبلاء وسائر بلاد المسلمين اللهم آمين

كتبها د / محمد حامد حجازي

مصر- في العشرين من رمضان 1430 هجرية الموافق 10سبتمبر 2009

Hegazy.mohammad@gmail.com

ليست هناك تعليقات: